دمشق..أسعار العقارات ملتهبة والمنزل حلم صعب المنال

بات الحصول على منزل في العاصمة دمشق امرا صعب , ووصف ايضا بالمستحيل , الاسعار فاقت التوقعات وارفعت الى حد اصبح فيه الحصول على شقة سكنية هو حلم او طموح يسعى له المواطن السوري .
وفي هذا السياق طرحت عدة تساؤلات ..من يستطيع شراء البيت اليوم؟ وكم من الوقت يحتاج الموظف السوري ليشتري منزل يأتوي به,وهل بعد سنوات من الخدمة يصبح قادراً على شراء منزل او حتى غرفة يحقق مستقبله الذي طمح اليه.
 والمعضلة الكبرى التي تحصل اليوم في دمشق هي توافد عدد كبير من سكان المحافظات هاربين من ويلات الحرب الدائرة في محافظاتهم  للحصول على مكان آمن للسكن او للحصول على فرصة عمل .
 “خدلك بالشام قنطار قبل ما يصير الشبر بدينا”
 مثل شعبي قد غاب عن الكثير او استبعده الكثير لعدم توقع حصوله , ولكن المستبعد حصل واصبح شراء البيت وسيلة لانتشار الاكئتاب الذي تصاعد لدى للمواطن السوري وخصوصاً بعد أن صنفت دمشق الأخيرة عالمياً بغلاء مستوى المعيشة .
 وفي جولة قام بها فريق عمل  “يوميات قذيفة هاون في دمشق” على بعض المكاتب العقارية في دمشق والحصول على اراء الشارع الدمشقي بهذا الموضوع حصلنا على ما يلي
 ابو علي وهو صاحب مكتب عقاري في منطقة مساكن برزة قال لنا : “اليوم وبعد سبع سنين ازمة كتر خير الله اللي عم تلاقي بيوت ,انا معكن انو البيوت غالية بس لا تنسا انو الوضع نغير والدولار صار يحكم كل شي فينا”.
 والعم ابو احمد وهو صاحب مكتب عقاري في منطقة الميسات قال ايضا :” ياعمي بهالإيام العملة ما عاد الها قيمة ,يعني من الطبيعي تصير هيك الاسعار”.
وتحدث خالد لكادر ” يوميات قذيفة هاون في دمشق” وهو شاب في الثلاثين وكان قد قام بشراء منزل منذ فترة وجيزة في حي الزهور في منطقة الزاهرة الجديدة وقال لنا :”اخنا البيت وهو غرفتين بـ6 مليون وما بخفي عليكن دافع هالبيت “دم قلبي” ولولا شوية مصاري تركلنا ياهن الوالد ما قدرنا نحصلو ..والحمدلله”.
وقد استطعنا الحصول في هذه الجولة على بعض أسعار المنازل في مناطق مختلفة من العاصمة دمشق .
 الاسعار ملتهبة ..وهنالك تباين واضح في الاسعار بين المناطق ..كما يلي
_منزل في  مساكن برزة 60 متر  يسعر 24 مليون ل س
_قبو في  ركن الدين بسعر 16.5 مليون ل س
_قبو في الروضة 145  مليون ل س
_ منزل في مشروع دمر الجزيرو 16  150 مليون ل س
_منزل في منطقة  المهاجرين بسعر  65 مليون
_منزل في  شارع برنية بسعر 120 مليون ل س
_منزل في جرمانا بسعر 18 مليون ل س
_منزل في كفرسوسة بسعر 250 مليون ل س
_منزل في الميدان بسعر 130 مليون ل س
 بات العثور على منزل في العاصمة دمشق حلم صعب المنال .. فكثير من السوريين لجأوا الى الشوارع بعد نزوحهم بسبب الحرب الدائرة في مناطقهم .. فالأرض مأواهم والسماء السقف الذي يحميهم . والسؤال ..هل سيبقى المنزل في دمشق حلم صعب المنال ؟..والى متى؟

0 Response to "دمشق..أسعار العقارات ملتهبة والمنزل حلم صعب المنال"

إرسال تعليق