امريكا لأول مرة تسقط أم القنابل على افغانستان


لأول مرة منذ إمتلاك الجيش الامريكية  لأضخم قنبلة غير نووية اسقطت عبر قاذفاتها قنبلة "ام القنابل " على معاقل داعش الجبيلة  في افغانستان  مساء اليوم . 

وذكرت القوات الأميركية في #افغانستان في بيان أن قنبلة "جي بي يو-43/بي" القوية جدا استهدفت "شبكة أنفاق" في  منطقة اشين في ولاية ننغرهار

نتعرف على قنبلة أم القنابل 

تزيد زنة الواحدة منها عن 13 طناً وتتمتع بالقدرة على اختراق المنشآت المحصنة تحت الارض، كما اعلن  المتحدث العسكري للجيش الأمريكي . 

وتمتلك الولايات المتحدة ثمانية قنبل فقط من هذه الفئة حيث اشرتها من شركة بووينغ عام 2001 بصفقة قدرت 35 مليون دولار أمريكي .

واطلق على اسم القنبلة "ام او بي" وهي الاحرف الثلاثة الاولى من عبارة "ماسيف اوردنانس بينيترايتور" (ذخيرة الاختراق الهائل) وطولها ستة امتار وزنتها 13.6 اطنان (30 الف رطل) بينها 2.3 اطنان من المواد المتفجرة.

والقنبلة الجديدة يمكن قذفها من قاذفة بي-52 او قاذفة بي-2، ويتم التحكم بمسارها عبر نظام تحديد المواقع العالمي "جي بي اس" وهي مصممة بحيث تخترق تحصينات بعمق 20 متراً، وعندما تبلغ هذا العمق تنفجر.

والقنبلة الجديدة زنتها ضعف زنة قنبلة "بي ال يو-82" الشهيرة باسم "الاقحوان القاطع" والتي استخدمت خصوصاً في حرب فيتنام ومن ثم في تورا بورا بافغانستان نهاية 2001، وهي قنبلة فراغية تمتص الاوكسيجين من الهواء حين تنفجر.

وظلت "الاقحوان القاطع" اهم قنبلة في الترسانة التقليدية الاميركية الى ان تبوأت هذا المركز القنبلة "جي بي يو-43" المعروفة ايضاً باسم "ام او ايه بي" والملقبة بـ"أم القنابل"، وزنتها 11.3 اطنان بينها 8.5 اطنان من المواد المتفجرة.

ولم تعلن الولايات المتحدة الأمريكية  عن نتائج إسقاط القنبلة على جبال افغانستان  حتى اللحظة 

0 Response to "امريكا لأول مرة تسقط أم القنابل على افغانستان "

إرسال تعليق